U3F1ZWV6ZTIzNDg3MTI0MDQ1MDdfRnJlZTE0ODE3NzA4Nzk2OTQ=

امدرمان و الخرطوم بحري الان .. آخر تطورات الأحداث في السودان اليوم السبت 19 أغسطس 2023


يحدث الان اليوم السبت 19 أغسطس 2023، قصف متبادل بين الجيش السوداني و الدعم السريع في منطقتي الخرطوم بحري و امدرمان.

تدور اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في نيالا بولاية جنوب دارفور، حيث سقط قتلى وجرحى من العسكريين والمدنيين.

قالت مصادر محلية للجزيرة إن 4 مواطنين قتلوا وجرح 7 آخرون جراء سقوط قذائف المدفعية الثقيلة على منازلهم بمدينة نيالا، الخميس، خلال اشتباكات عنيفة بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع.

في الأثناء، قال مصدر ميداني لقناة الجزيرة في الدعم السريع إن قواتهم تتمركز في محيط قيادة الجيش في نيالا عاصمة الولاية.

كما قال مراسل قناة الغد أن الدعم السريع يستلم زمام المبادرة في نيالا ويكثف من هجماته هناك على قيادة الفرقة 16 مشاة وهي منطقة عسكرية تابعة لقوات الجيش السوداني كما كثف الدعم السريع هجماته هناك عبر جسر مكة وهو الجسر الذي يربط بين شمال المدينة وجنوبها وهو متاخم لقيادة الجيش، حيث تسعى قوات الدعم السريع منذ نحو 20 يوما للاستيلاء على هذا الجسر وبالتالي الدخول للمنطقة العسكرية التابعة لقوات الجيش.


وقال المتحدث باسم القوات المسلحة في بيان ليل الجمعة إن الفرقة 16 مشاة بنيالا “تقدم دروسا مستمرة في البسالة والصمود،و تمكنت من تحطيم جميع محاولات المليشيا المتمردة للهجوم على قيادة الفرقة”.

وأضاف “تكبد العدو خسائر كبيرة في الأفراد والعتاد بما فيها آخر محاولة فاشلة مساء اليوم”.

ورسمت مبادرة غرفة طوارئ مدينة نيالا في بيان صورة قاتمة للأوضاع الانسانية في نيالا وموقف الخدمات المتردي.

وقال البيان إن مدينة نيالا تعيش أوضاعا إنسانية كارثية تجاوزت فيها كل حدود التوقع إثر استمرار المعارك المميتة بين قوات الدعم السريع والقوات المسلحة لليوم السابع توالياً.

وأضاف أن الاشتباكات تسببت في سقوط عدد كبير من الضحايا العزل من المواطنين وعدد لا حصر له من الإصابات والانتهاكات الإنسانية مع خروج كل مستشفيات الولاية من الخدمة جراء الأعداد المهولة من الإصابات والانعدام التام للمواد الصحية وأدوية الطوارئ بالولاية وسيارات نقل المصابين الى مراكز الإسعافات الأولية وتقييد حركة الكوادر الصحية داخل الولاية من الجهات المتحاربة.

وأفاد البيان أن انقطاع خدمات الاتصال بجميع الشبكات بالولاية أعاق بشكل كلي وصول متطوعي الإسعافات الأولية لتقديم الخدمات المنقذة للحياة وحصر عدد الضحايا.

وذكر أن هذه الأوضاع تسببت في تهجير شبه كلي لمناطق وسط وجنوب المدينة وهروب الألاف من الأطفال والنساء إلى مناطق شمال وغرب المدينة في وضع كارثي بلا مأوى ولا ماء ولا غذاء لليوم السابع.


المصدر: قناة الجزيرة+ قناة الغد+وكالات

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة